[ كيف كان يتم إحتساب السنوات قبل ميلاد المسيح؟ ]
قبل ميلاد المسيح وإعتبار تاريخ ميلاده معيارًا عالميًا لإحتساب الزمن كان لكل حضارة تقويمها الخاص.
ما بين القرنين السادس والسابع أصبح التقويم الغريغوري المعيار الدولي في معظم البلدان.
ومن الجدير ذكره إنه حتّى البلدان التي لا تزال تحافظ على تقويمها الخاص تعود دائمًا للتقويم الغريغوري الذي بات تقويماً عالمياً.
لكن قبل تبني العالم للتقويم الغريغوري (أي الميلادي) الذي يعتمد على تاريخ ميلاد يسوع المسيح كان يتم إعتماد تاريخ تأسيس روما الذي يعود تاريخياً إلى عام ٧٥٣ قبل الميلاد.
أمّا في منتصف القرن السادس دعا الراهب الأرمني ديونيسيوس أكسيجونوس إلى وجوب أن يكون ميلاد المسيح هو بداية التقويم ونجح هذا الراهب في دعوته فأصبح عدد السنوات منذ سنة ٥٣٢ الميلادية يعتمد على سنة ميلاد المسيح.
أمّا عن تسمية “غريغوري” فهي نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما في القرن السادس عشر الذي قام بتعديل نظام الكبس في التقويم اليولياني ليصبح على النظام المتعارف عليه حاليًا.
وعليه فإن السنة الميلادية سنة شمسية تمثل دورة كاملة للشمس في منازلها وهي مدة (٣٦٥.٢٤٢٥) يومًا ولذلك فالسنة الميلادية ٣٦٥ يومًا في السنة البسيطة و ٣٦٦ في السنة الكبيسة وهي تتألف من ١٢ شهرًا.
(منقول)

تعليقات
إرسال تعليق
{نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات.}
{إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي مواقع "خدام الرب" التي لا تتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة إطلاقًا من جرّائها.}